السبت، 11 أكتوبر 2014

هل يمكن الوثوق ببرامج الحماية المجانية أو مضادات الفيروسات المجانية؟

أخبار ITPLANS.net - هل يمكن الوثوق ببرامج الحماية المجانية أو مضادات الفيروسات المجانية؟
 
تختلف البرامج المجانية للحماية من الفيروسات بقدر ما تدفع أكثر، تحصل على حماية أكبر!

عليك أن تعلم أولاً بأن تلك البرامج المجانية تقوم بحماية لا بأس بها، إلا أنها لا تقوم بنفس عمل البرامج المدفوعة الثمن إطلاقاً، والدليل على ذلك بأن كل من تلك الشركات المنتجة برامج حماية مجانية لديها نسخ مدفوعة الثمن!

كما أن تلك التطبيقات المجانية تؤمن مستوى حماية أدنى فيما يتعلق بالبرمجيات الخبيثة أو ما يعرف بـ malware من تلك التي تشتريها.

إن معظم يرامج الحماية المجانية التي اختبرنا عملية التحديث على قاعدة بياناتها تتوفر مرة فقط يومياً. فمثلاً برنامج الحماية المجاني من مايكروسوفت (سكيوريتي إسيسنشلز Security Essetials) سيقوم أيضاً بتفحص النماذج المشبوهة التي لا تمتلك صيغة معروفة مثبتة مسبقاً، ويتم ذلك عبر تشغيل ذلك النموذج ومطابقته عبر آخر الصيغ المثبتة على الانترنت مباشرةً.

برنامج (باندا Panda) يقوم بتفحص كل شيء على الخادم  Serverالخاص بالشركة على الانترنت، ويعني ذلك أن عملية الفحص تعمل فقط طالما أنك متصل بالانترنت، وفي حال لم تكن متصلاً يقوم البرنامج بالرجوع إلى الذاكرة المحلية (Caches).

بعض تلك البرامج المجانية يحتوي على أدوات فحص أقل فاعلية من تلك المدفوعة الثمن والتي تكون عادة من نفس الشركة المنتجة، على سبيل المثال برنامج الحماية المدفوع الثمن من (آفيرا  Avira) بقوم بتفحص حزم HTTP  ليمسك بأي جسم مشبوه قبل أن يصل إلى القرص الصلب، بالمقابل فإن البرنامج المجاني من نفس الشركة لا يحتوي على تلك الخاصية!

أيضاً برنامج الحماية من (إي في جي AVG) المدفوع الثمن يرتبط ببرامج (IM) لمزيد من الحماية، بالوقت التي لا توجد هذه الخاصية في الإصدار المجاني!

بعض تلك البرامج المجانية تعطيك أشياء لست بحاجة إليها. فمثلاً يتم تثبيت كل من AVG و Comodo بالحالة الافتراضية مع شريط أدوات للبحث في الشبكات الاجتماعية، وهناك العديد من تلك التطبيقات المجانية التي تعرض إعلانات تحثك على شراء الإصدار الكامل والمدفوع الثمن. آفيرا Avira مثلاً هو الأكثر مضايقة في هذا الأمر من خلال النافذة اليومية التي تظهر أثناء التحديث. لكن الاصدارات المجانية لكل من آفاست Avast ، AVG و PC Tools يظهرون الاعلانات فقط في بعض النماذج.

بالرغم من كل ما ورد، لاختيار أداة حماية دون كلفة، تستطيع الحصول على حماية لائقة بـ 30 دولار سنوياً كحد أدنى، أما إذا لم تكن ترغب في دفع أي شيء لتحصل على الحماية فوجود تلك البرامج المجانية بالتأكيد أفضل من عدمه!

الآن سوف نقوم بعرض أهم تلك البرامج إن مازلت مصمماً على عدم دفع شيء:

-    آفيرا Avira: هو مدافع عظيم، لكن واجهة المستخدم ضعيفة وليست سهلة الاستعمال
-    آفاست Avast: ذو واجهة سهلة ويعد على مستوى الحماية مثل سابقه
-    مايكروسوفت سكيوريتي إسيسنشلز Security Essentials: فعال وسهل الاستخدام
-    إي في جي AVG: سهل الاستخدام لكن مستوى الحماية أضعف من سابقيه
-    ويأتي الباقون في المرتبة التي تلي ما ورد، مثل Panda، Comodo وPC Tools  الخ.

مواضيع ذات صلة

هل يمكن الوثوق ببرامج الحماية المجانية أو مضادات الفيروسات المجانية؟
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

اشترك لتعرف كل مواضيعنا الجديدة بالمدونة