السبت، 26 سبتمبر 2015

تعرف على NVIDIA GAMEWORKS ودورها في الالعاب


المؤثرات البصرية في عالم الألعاب, ووجودها فيه, أصبح أمر لابد منه اليوم لإضافة المزيد من الواقعية الرسومية التي بدورها تضيف تجربة لعبة مغايرة عما اختبرناه في وقت ماضي. حديثنا اليوم يدور في فلك المؤثرات البصرية التي تقدمها انفيديا على صعيد عالم الالعاب ودورها في تطويره. أغلبكم سمع عن مؤثرات GameWorks التي تقدمها انفيديا لمطوري الألعاب, لكن أغلبكم أيضا لا يعرف ماهو جوهر هذه المؤثرات, وماذا تشمل, لذلك سوف نخوض معكم في تفصيل تلك المؤثرات البصرية التي تقدمها انفيديا, ونخوض في تساؤلات عن مدى نجاحها, ومدى الفائدة التي تقدمها فعلا لمطوري الألعاب؟ وأخيرا هل تستحق أن يستخدمها مطوري الألعاب اليوم؟


  •  ما هي مؤثرات Nvidia GameWorks ؟
GameWorks من انفيديا عبارة عن مجموعة برامج وسيطة مطورة من قبلها والتي تعرض مؤثرات بصرية متقدمة من أجل تطوير ألعاب الفيديو. تضم بداخلها تركيبة من المؤثرات مثل: Visual FX, PhysX و Optix SDK التي توفر مجموعة واسعة من التحسينات المعدة سلفا من أجل البطاقات الرسومية الخاصه بانفيديا, وأيضا يمكن أن يتم معالجة بعض مؤثراتها على المعالج المركزي. تتكون مجموعة المؤثرات البصرية Nvidia GameWorks من المكونات الرئيسية التالية:
VisualFX: من أجل تصيير المؤثرات مثل الدخان، النار، الماء، عمق التصميم ثلاثي الأبعاد، ظلال ناعمة ، HBAO+, TXAA, FaceWorks و HairWorks.
PhysX: من أجل محاكاة السوائل، الجزيئات، الدمار والفيزيكس.
OptiX: من أجل تتبع الأشعة والإضاءة.
Core SDK: لتسهيل التطوير على هاردوير انفيديا.
تدفع مجموعة مؤثرات NVIDIA GameWorks تجربة اللعب الى حدود ومرحلة أخرى مغايرة عن ما قد اختبرناه سابقا, فبتوفير تجربة لعب أكثر تفاعلية, كان لابد لنا من مشاهدة هكذا حلول, وبما أن الجميع لم يقدم على تقديم تلك الحلول سوى انفيديا التي صرفت مئات الملايين من الدولارات على تطوير تلك المؤثرات منذ حصولها على محرك PhysX, كان لا بد ايضا من محاولة التقليل من شأنها من قبل المنافسين الأخرين وأقصد هنا AMD.
فصحيح أن AMD قدمت حلول جيدة جدا من خلال TressFX, لكن رغم ذلك هي تعتبر مقارنة بما تقدمه انفيديا داعمة بشكل بسيط لمطوري الألعاب من ناحية المؤثرات البصرية. وعندما لا تستطيع أن تنافس ما يقدمه المنافس تحاول أن تقلل من شأن تلك المؤثرات…هذا أمر طبيعي بين انفيديا و AMD, فلا ننسى التصريح الشهير من AMD بين عام 2010 و 2009 التي أعلنت فيه أن PhysX سوف يموت ولن يكتب له النجاح!
  •  هل من العاب اطلقت مؤخرا تتمتع بمؤثرات GameWorks ؟

تقنية مؤثرات NVIDIA GameWorks تم استخدامها بالفعل في العديد والعديد من الألعاب مثل: Borderlands: The Pre-Sequel,Far Cry 4,Project CARS,Strife,The Crew,Warface,War Thunder,The Witcher 3: Wild Hunt وغيرها الكثير…وهذه بعضا منها:
لعبة Watch Dogs: قدمت انفيديا للاعبين تجربة ممتعة مع هذه اللعبه من خلال إضافة مؤثرات خاصة باستخدام تقنيات NVIDIA GameWorks مثل HBAO+ و TXAA.
لعبة Call of Duty: Ghosts: مع هذه اللعبة قدمت انفيديا تجربة لعب أكثر انغمارا عبر الدخان التفاعلي (NVIDIA Turbulence)، الفرو الديناميكي على Riley/wolves و (NVIDIA HairWorks), و TXAA, التي نقلت اللعبة من مرحلة الى أخرى أكثر متعة.


لعبة Assassin Creed IV: Black Flag: أيضا ومع هذه اللعبة قدمت انفيديا الدخان التفاعلي NVIDIA Turbulence إضافة إلى (ShadowWorks (HBAO+ و Advanced Soft Shadows, و TXAA.

 
لعبة Batman Arkham Origins: رغم المشاكل التي واجهت اللعبة, إلا أن المؤثرات التي تم استخدامها باللعبة كانت حقا مذهلة, حيث قدمت انفيديا مؤثرات Turbulence من أجل تفاعل الدخان والثلج بشكل مناسب جدا في بيئة اللعبه. إنها أيضا تستخدم (NVIDIA ShadowWorks (HBAO+, Adv. Soft Shadows, و (NVIDIA PostWorks (TXAA.

  • ماذا تقدم انفيديا لمطوري الألعاب إذا ؟




  • انفيديا اليوم جعلت من مجموعة مؤثرات NVIDIA GameWorks منصة شاملة لمطوري الألعاب لاستخدام ما يرغبون به من مؤثرات, فهي تشمل تقنيات مثل PhysX و VisualFX، والتي تعتبر سهلة الاندماج والاستخدام في الألعاب أثناء تطويرها. إضافة إلى ذلك لقد وفرت انفيديا أيضا الأدوات المناسبة من أجل تصحيح الأخطاء بما يتناسب مع مطوري الألعاب وتحسين التعليمات البرمجية…لنشاهد بشكل أكثر تفصيلا كل فئة من المؤثرات وماذا تقدم:
    VisualFX توفر حلول فعالة من أجل المؤثرات والتصيير وتتضمن:
    • +HBAO: لتحقيق اطباق محيطي للمشاهد الرسومية.
    • TXAA: تنعيم حواف فعال.
    • Soft Shadows: ظلال ناعمة تحسن PCSS للوصول إلى مستويات جديدة من الجودة والأداء، مع القدرة على تصيير خرائط ظلال متدفقة.
    • FaceWorks: من أجل تنفيذ ظلال للعين والجلد بشكل عالي الجودة.
    • WaveWorks: محاكاة محيط سينمائي الجودة من أجل تطبيقات تفاعلية.
    • HairWorks: تمكين المحاكاة والتصيير للفرو، الشعر وأي شيء ذو خيوط.
    • GI Works: إضافة إضاءة عالمية تحسن بشكل كبير من واقعية الصورة المصيرة.
    • Turbulence: دخان وضباب عالي الدقة مع تفاعل واقعي إضافة إلى المؤثرات الخارقة للطبيعة.

    Physics أجساد صلبة، إكساء، تدمير، جزيئات وسوائل:
    • PhysX: هو حل فيزيائي ذو منصة متعددة متدرجة تدعم مجموعة واسعة من الأجهزة، من الهواتف الذكية إلى المعالجات الرسومية والمعالجات المركزية متعددة الأنوية ذات فئة عليا.
    • Clothing: توليد سريع للإكساء الديناميكي.
    • Destruction: تمكن المطورين من توليد سريع لدمار محيطي مما يعزز بشكل كبير من تجربة اللعب.
    • Particles & Fluids: الجزيئات تمكن المطورين من توفير سهل لبيئة أكثر انغمار بكثير باستخدام جزيئات فيزيائية التي يمكن أن تتفاعل مع مثلا الرياح وتأثير قوة الانفجار. كما يمكن للجزيئات أن تُستخدم أيضا لمحاكاة السوائل.



     Core SDK تسمح بالوصول إلى هاردوير انفيديا:
    • يسمح بوصول كامل إلى البطاقات الرسومية انفيديا وتعريفاتها.
    • الألعاب التي تضم GSA ستعمل مع أداة GeForce Experience بشكل مباشر.
    • رمز C لنظام أندرويد وويندوز من أجل وحدات تحكم اللعبة.
    • مقياس جديد لتبسيط اختبار التطبيقات.
     OptiX:
    • NVIDIA OptiX Ray Tracing Engine هو إطار عمل تتبع الأشعة القابل للبرمجة. يستخدم OptiX في الألعاب لتسريع المهام مثل الاطباق المحيطي للمشاهد الرسومية الدقيقة وأشعة الضوء.
     أدوات Geforce من أجل التصحيح، تعديل وتحسين الرسوميات وتطبيقات الحوسبة:
    • إنشاء، تصحيح، تعديل وتتبع الرسوميات وتطبيقات الحوسبة.
    • مجموعة من الأدوات للمساعدة في تصحيح وتعديل تطبيقات OpenGL و Direct3D.
    أدوات تطوير أندرويد من أجل التصحيح، وتحسين الرسوميات وتطبيقات الحوسبة:
    • توفير كل أدوات السوفتوير المطلوبة لتطوير منصة NVIDIA Tegra وأندرويد.
    • معدل نماذج Multi-core CPU الذي يوفر مظهر تفاعلي لبيانات التعديل الملتقطة.
    • تحليل عميق لتطبيقات OpenGL ES على أجهزة مستندة على معالج Tegra.
    • Tegra Graphics Debugger يسمح للمطورين بتصحيح وتعديل OpenGL ES 2.0, OpenGL ES 3.0, و OpenGL 4.x على نظام ويندوز و OSX و Linux.
    كمتابع بسيط قد لا تفهم كثيرا ماذا يعني كل ذلك الكلام, لكن كمطورين للألعاب ومهتمون بهذه المؤثرات, فإن ذلك يعني الكثير والكثير بالنسبة لهم. القدرة على تنويع المؤثرات واختيار ما تريده وبالكمية والحجم, مع اختيار المنصة المناسبة للتطوير عليها, هو بحد ذاته أمر ملفت جدا. فمن كان متابعا سابقا لمؤثرات PhysX في بداياتها, كانت ببساطة محدودة القدرة والمنصة, أما اليوم ومع مجموعة مؤثرات GameWorks فهي تقدم حلول واسعة وقوية للجميع لكي تجعلنا نختبر تلك المؤثرات الواقعية مع العديد والعديد من العاب اليوم.
    فلا ننسى أن انفيديا تعمل على PhysX FleX وهي تقنية محاكاة مستندة على الجزيئيات من أجل تحقيق مؤثرات بصرية في الوقت الحقيقي, وقد شاهدنا بعض العروض التي تبين لنا هذه التقنية الجديدة, وسيتم تقديمه كميزة جديدة في إصدار PhysX SDK v3.4 القادم.
    وكجزء من دفعهم المستمر لتحسين حالة رسوميات الألعاب، فإن انفيديا تمتلك فريق متخصص يضم أكثر من 300 مهندس الذين يركزون بشكل رئيسي على إنشاء أدوات وتقنيات لجعل حياة مطوري الألعاب أفضل, أضف الى أن مطوري الألعاب استخدموا مؤثرات PhysX مع أكثر من 450 لعبة منذ إصداره حتى اليوم, سواء كانت المعالجة عن طريق البطاقة الرسومية أو المعالج المركزي.
    •  لنحلل الأمر بشكل منطقي هل نحن بحاجة فعلا الى تلك المؤثرات ؟



    العديد من التقنيات التي هي جزء من مجموعة مؤثرات GameWorks كانت موجودة خلال السنوات القليلة الماضية، لكن انفيديا تعمل باستمرار على تحسين مكتبة GameWorks الخاصة بها. فيما يتعلق بالألعاب القادمة، فإن الألعاب الأبرز التي أطلقت والتي شاهدنها جميعا مثل Assassin Creed Unity و Far Cry 4 و Batman Arkham Origins وغيرها الكثير, كان لمؤثرات GameWorks دورا هاما في تحقيق تجربة لعب ممتعة جدا.
    ومن الجدير بالذكر أيضا أن مجموعة مؤثرات GameWorks ليست بالضرورة أن تكون حصرية لهاردوير انفيديا كما تروج لها AMD. ففي حين أن PhysX يتطلب في بعض الالعاب فقط بطاقات انفيديا لتشغيل المؤثرات عالية الجودة، إلا أن المطورين استخدموا PhysX على المعالجات المركزية للعديد من الألعاب، واليوم هناك الكثير من الالعاب التي تتضمن PhysX مدعومة على المنصات الأخرى وهو أمر سمحت به انفيديا لتحقيق المزيد من الانتشار لهذه التقنية.
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    ::تم جمع المعلومات من: عرب هاردوير , Google site , Nvidia site::


    مواضيع ذات صلة

    تعرف على NVIDIA GAMEWORKS ودورها في الالعاب
    4/ 5
    Oleh

    إشترك بنشرة المواضيع

    اشترك لتعرف كل مواضيعنا الجديدة بالمدونة