الجمعة، 22 أغسطس 2014

Apple تتجاهل NFC لصالح iBeacon لماذا ؟؟؟

منذ صدور iphone 4 وفي كل عام يتوقع المحللون أن تتبنى Apple خاصية NFC في أجهزتها، ولكن هذا لم يحدث. وفي مؤتمرها WWDC الأخير حيث ركزت Apple على Bluetooth  واستخداماته ولمحت بشكل هادئ جداً بدعم نظامها iOS7 ما يسمى بـ iBeacon الغريب ان Apple لم تشرح اي شئ يتعلق بهذه التقنية في المؤتمر و آكتفت بعرض هذا الاسم من ضمن اللوحة الخاصة بمميزات نظامها الجديد .
فلماذا فضلت استخدام تقنية iBeacon عن تقنية NFC ؟؟؟

حول تقنية NFC  وأهم ميزاتها وعيوبها !!!

تقنية الـ NFC تعتبر امتداد لتقنية  “IR” التي انتشرت في العقد الماضي وهي عبارة عن وحدة الكترونية متصلة بنظام الهاتف النقال يخزن عليها معلومات محدودة كأرقام الحسابات ومعلومات المستخدم، وتسمح بتبادل المعلومات بين الأجهزة من خلال موجات قصيرة المدى لاتتجاوز الأربعة سنتيمترات كحد أقصى وذلك لمنع الإتصال عن طريق الخطأ بأجهزة أخرى مثل أجهزة الدفع النقدي وذلك كإجراء أمني احترازي و يرى الكثيرون أن استخدام الـ NFC أكثر واقعيه حيث تستخدم هذه التقنية في العديد من المهام مثل بطاقة مرور الكترونية لفتح البوابات للمصرح لهم و للحجز الإلكتروني لتذاكر الطيران والقطارات .
9904-1

حول تقنية  Bluetooth4 وأهم ميزاتها وعيوبها !!!

الكثير منا يظن أن فائدة البلوتوث هى نقل الملفات فقط أو الربط مع سماعة الرأس، لكن هذا غير صحيح , Bluetooth4 صدر عام 2010 ويسمي البلوتوث منخفض الطاقة حيث انه يصل الانخفاض الى 90% من الطاقة ومن حيث دعم iphone لتقنية البلوتوث فهي جزء اساسي من مكوناتة ولكن قامت Apple بطفرة تقنية غير مسبوقة حيث ان الهواتف السابقة كان يوجد بهم بلوتوث اصدار 2.1 و لكنs iphone 4 دعم بشكل غير مسبوق وقبل الجميع واصبح اول هاتف يصدر ببلوتوث 4 وكما تعلمون ان عدو Apple هي بطارية اجهزتها لذلك قامت Apple بتزويد اجهزتها بهذة النسخة التي تتميز بقلة استخدام الطاقة و ايضا تتميز بالسرعة .
كما ان تقنية Bluetooth4 تمكن الجهاز من التوصيل باكثر من جهاز في نفس الوقت واستقبال البيانات منهم ، مدى Bluetooth4 ربما يكون اقل من سابقية و هو 50 متر لكنة مجال فعلي و ليس نظري- سابقية 100 متر نظريا و 10 متر فعلياً , ولأن البلوتوث بالنسخة الجديدة يستهلك تقريبا عشر الاستهلاك السابق  يمكنك ان تترك البلوتوث في الوضع الفعال بشكل دائم  مما يتيح استخدامة بشكل رائع لعدة مهام .
iBeacon-04

iBeacon  :

هذه التقنية عباره عن برمجيات تعالج الاشارات المجتمعة لتعمل ( مرشد لاسلكي ) او منارة تقوم بارشاد المستقبل عن أماكن معينة ، وبذلك تفتح أفقا جديد في عمل تطبيقات ارشادية او تسويقية بالاضافة الى استغلال هذه التقنية في التحكم عن بعد بالاجهزة و عمليات الدفع من خلال جهاز الهاتف .
ولكنها ليست أختراع بحد ذاته و انما هي استغلال لتقنية Bluetooth Low Energy الموجوده في الـ Bluetooth4 و مقياس الحركة accelerometer بالاضافة لبعض الحساسات الموجوده في ال GPS وذلك لتحديد الموقع ، اذا هي بكل بساطة ارسال و استقبال اشارات لاسلكية عن طريق تقنية البلوتوث تحتوي هذه الاشارات على موقعك و اتجاهك .

أهم الميزات والعيوب :

UntitDDDDled


الاستخدامات العامة لتقنية iBeacon :

 • التوجيه والتخطيط داخل المباني حيث تفقد الـ GPS فعاليتها. ويتميز iBeacon بالقدرة على تحديد المسافة بينه وبينك بدقة كبيرة.
• تحديد منطقة الكترونيه حيث يوضع الجهاز في منتصف دائرة وعند دخولك الدائرة يتم التفاعل مع الجهاز وعند الخروج يعود كل شيء إلى الوضع السابق وهذا مفيد في مجالات عديدة

مثل :

 المحال التجارية :

53397-beacon teaser1
عند زيارتك أحد المتاجر فبمجرد وصولك إلى الباب تجد رسالة ترحيب بك في المتجر تظهر على هاتفك وأيضاً وتدلك على آخر العروض وتوجهك إلى مكانها إن كنت ترغب فيها وتقديم خصومات فمثلاً لو يقوم “أحد المتاجر الكبيرة” بتطبيق هذه التقنية فسوف تصبح في غنى عن السؤال عن قسم معين، فيمكنك فتح تطبيقهم وطلب توجيهك إلى القسم المعين وبالفعل يحدث هذا بدقة -تذكر أن الـGPS غير فعال داخل المباني أو تحت الأرض وأيضاً إذا وصلت إلى قسم معين به بعض التخفيضات والعروض فسوف تظهر على شاشة جهازك وبهذا لن يفوتك عرض ولن تحتاج إلى سؤال أحد .

الطبية :

عند الذهاب إلى المستشفى للمتابعة يقوم الجهاز بمزامنة الحالة الصحية في الفترة الأخيرة مع أجهزة المستشفى .

الخاتمة :

تقنية iBeacon لا تزال في بدايتها وبدأت في الانتشار في الكثير من المواقع الغربية وخاصة لأنها تحظى بدعم قوي من Apple ولأن التوجه العالمي الآن هو وجود وسائل أخرى للدفع والتوجيه باستخدام التقنية فتسعى Apple لكي تكون iBeacon الخاصة بها هى الوسيلة العالمية. لكن كل ما سبق لا يعني أن تموت الـ NFC فربما نجد Apple تخطط لتطويرها هى الأخرى لتسيطر على اتجاهي التطور ونقل الملفات والملاحة في المباني سواء Bluetooth4 أو الـ NFC .

مواضيع ذات صلة

Apple تتجاهل NFC لصالح iBeacon لماذا ؟؟؟
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

اشترك لتعرف كل مواضيعنا الجديدة بالمدونة