الجمعة، 22 أغسطس 2014

الفرق بين نُسخ أقراص DVD و Blu-Ray المُختلفة





إذا كُنت تُريد شراء مُحرك DVD أو Blu-Ray جديد من أجل حرق بعضاً من بياناتك الهامة على قُرص ضوئي تستطيع تخزينه في أي مكان, فسيصعب عليك الإختيار بين النُسخ المُختلفة الكثيرة لهذه الأقراص, و التي من المؤكد أن تُربكك بسهولة تامة. على سبيل المثال, يوجد هُناك خمسة نُسخ مُختلفة لأقراص DVD, كما أنه يوجد عدد أكبر بكثير خاص بنُسخ أقراص Blu-Ray.
من أجل توضيح الفرق بين النُسخ بعضها البعض بأسهل و أسرع طريقة مُمكنة, سنتكلم في هذا المقال بطريقة مُبَسطة من أجل معرفة الفروق الأساسية, النُسخ الأفضل, و الأقراص المثالية بالنسبة للمُستخدم العادي.

أولاً: أقراص DVD

dvd-vs-blu-ray-01


في البداية, ستحتاج إلى معرفة ترتيب تطوير هذه الأنواع من الأقراص من الأقدم إلى الأحدث. في عام 1996, تم تطوير أقراص DVD-RAM, ثُم أقراص DVD-R في عام 1997, ثُم أقراص DVD-RW, ثُم DVD+RW, و أخيراً أقراص DVD+R في عام 2002.

و لكن السؤال الذي يتسائله الجميع, أيُهُما أفضل؟
الإجابة هى إذا كُنت تُريد حرق بياناتك على قُرص DVD تدعمه مُعظم أجهزة تشغيل أقراص ال DVD, فالأفضل أن تستخدم أقراص DVD-R الحديثة. أقراص DVD-RAM أصبحت قديمة جداً و غير مُتوفرة, و يُمكن الحصول عليها فقط مُخَزنة من الماضي من خلال متاجر البيع و الشراء المُختلفة مثل موقع eBay.

أقراص DVD+R تأتي ببعض المُميزات على أقراص DVD-R في أمور البحث عن الأخطاء, سُرعة التعقُب, و سُرعة التحكُم, مما يُقدم لك أقراص ذات عُمر إفتراضي طويل. مُعظم الإختلافات تقنية بطبيعتها, و لكنها توفر لك سُرعات كتابة أسرع و إعادة الكتابة بدون الوقوع في أي أخطاء.

أما بالنسبة لأقراص DVD+RW و DVD-RW, فمن الواضح أن الفرق الوحيد بينهُم و بين الأقراص السابقة أنه تم إضافة حرف "W" الإنجليزي, و هذا لا يعني إلا أن هذه الأقراص يُمكن حرق البيانات عليها و إزالتها و إستخدامها مرة آخرى و هكذا. نُسخ "+" أفضل و ثباتها أعلى من أقراص "-", و ذلك, لأنه تم إصدارها بعدها, و لكن في نفس الوقت, عدد الأجهزة التي تدعم أقراص "-" أكثر من عدد الأجهزة التي تدعم أقراص "+", و لكن في الحقيقة, ليس هذا عملياً إطلاقاً, فمُعظم أجهزة تشغيل أقراص DVD تدعم جميع أقراص DVD+R/RW, بغض النظر عن أجهزة التشغيل القديمة جداً.

أقراص ال DVD أُحادية الطبقة تستطيع دعم كمية بيانات تصل حتى 4.7GB, أما بالنسبة للأقراص مُزدوجة الطبقات, فتستطيع دعم كمية بيانات تصل حتى 8.5GB.

ثانياً: أقراص Blu-Ray

dvd-vs-blu-ray-02


بالنسبة لأقراص Blu-Ray, يوجد عدد كبير جداً من نُسخ هذه الأقراص الجديدة, و لكنك كمُستخدم عادي, ستحتاج فقط إلى التعرُف على أقراص BD-R (Blu-Ray Disc Recordable), BD-RE (Blu-Ray Disc Recordable Erasable), BDXL (Multi-Layer Disc Recordable), و Mini-DB.

أقراص BD-R يمكن حرق البيانات عليها مرة واحدة فقط, في حين أن أقراص BD-RE يُمكن حرق البيانات عليها و إزالتها و حرقها مرة آخرى و هكذا بدون أي مُشكلة. أقصى سُرعة مُتوفرة لأقراص Blu-Ray حالياً تصل إلى 12x فقط, و هى أقل بكثير من سُرعات 20x و 52x الخاصة بأقراص DVD و CD على التوالي.


أقراص Mini-DB الجديدة ما هى إلا أقراص BD-R و BD-RE عادية تم تصميمها من أجل كاميرات تصوير الفيديو و أجهزة التصوير الرقمية الآخرى. خلال العامين السابقين, ظهرت نُسخة جديدة من أقراص Blu-Ray تحت إسم BD-XL, و هى تُمَكن المُستخدم من حرق البيانات على قُرص واحد يحتوي على ثلاثة أو أربعة طبقات مُختلفة. هذا الأمر جعل مساحة أقراص BD-XL و BD-R XL تصل إلى 100GB و 128GB على التوالي. حالياً, تدعم أقراص BD-RE XL حتى 100GB من البيانات.

أقراص BDXL الجديدة غير داعمة لمُحركات أقراص Blu-Ray الحالية, و لكن, تمَكنت بعض الشركات من تحديث السوفتوير الخاص بأجهزتهُم من أجل دعم تشغيل هذه الأقراص, إلا أن المُحركات الحديثة فقط هى التي ستتمَكن من تشغيل الأقراص الجديدة بعد التحديث. لذلك, إستخدام أقراص BDXL مقصور على المُستخدمين الذين يُريدون حرق بياناتهم الهامة جداً و قرائتها بشكل شخصي فقط من خلال مُحرك أقراص Blu-Ray الحديث الغالي الخاص بهُم.

هذا المقال يعطيك نظرة عامة على نُسخ الأقراص الضوئية المُختلفة بدون التطرُق إلى الكلام الزائد الذي لن يُفيد.

مواضيع ذات صلة

الفرق بين نُسخ أقراص DVD و Blu-Ray المُختلفة
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

اشترك لتعرف كل مواضيعنا الجديدة بالمدونة