الجمعة، 22 أغسطس 2014

ShadowPlay وتصوير الفوز


ليس هنالك عنوان افضل مما ذكرته NVIDIA، تصوير الفوز هو وظيفة تطبيق NVIDIA الجديد نسبياً ShadowPlay، واسمه يحتوي على كثير من التلميحات التي تعكس وظائفه ومميزاته التي ترسم خطاً اخضر يفرق بينه وبين المنافسة، وفيما يلي تقرير شامل عن هذا التطبيق.

تعريف ونبذة بسيطة:

 

تطبيق ShadowPlay هو اداة جديدة لتصوير الالعاب وتسجيل اللعب الخاص بك، ومن حيث يلمح اسمه، فهو يظلل عليك لمدة 20 دقيقة في احد انظمته - التي سنتحدث عليها لاحقاً - ضامناً انك لن تفوت اي لحظة من لحظات الالعاب الخرافية التي تمر بها، كما ايضاً يتيح لك التصوير كيفما تشاء وقتما تشاء ولأي مدة تشاء، فلست مقصوراً على الـ 20 دقيقة التي تعتبر لا شئ في عالم مدوني الـ Youtube، هذا التطبيق يستفيد من مكود H.264 المدمج مع انوية Kepler ليضمن اعلى جودة ممكنة اثناء التسجيل، وينتج ملف بأمتداد mp4 يكون جاهزاً للرفع على Youtube او حتى البث المباشر الى Twitch كل هذا بكلفة اداء منخفضة جداً او شبه معدومة لأن الجهاز يتعاون ككل في انتاج هذه الملفات بدلاً من المعالج منفرداً، نفس خاصية التكويد يتم استغلالها في برامج المنتجة وتصميم المقاطع في منتجات Adobe والتي تستغل النواة في تسريع عملية الانتاج للمقاطع مما تختصر كثيراً من جهد ووقت المعالج المركزي الذي يقع عليه كل الحمل لمن لا يستعمل تقنيات مشابهة.

هذا البرنامج او الاداة هو اضافة جديدة الي مجموعة Geforce Experience، وهي كما تعلم ان كنت احد مالكي بطاقات NVIDIA منصة برمجية تحوى على كثير من الخصائص والميزات التي تمثل عنصراً هاماً وجزء لا يتجزأ من حياة مهووسي الالعاب، وبالطبع هو اداة مجانية ولا يوجد سبب لاي من مالكي بطاقات Kepler لكي لا يستعملون هذه الاداة الممتازة.
وفيما يلي مقارنة لما يستطيع ShadowPlay فعله ضد منافسيه المتعددين:

NVIDIA-Shadow-Play-1
ولنفند معاً مميزات ShadowPlay في نقاط.

مميزات ShadowPlay:

  • استغلاله لمكود H.264 المدمج في بطاقات Nvidia بمعمارية Kepler.
  • تصوير "ظلي" لمدة 20 دقيقة متواصلة (10 دقائق في نظام Windows 7).
  • تصوير لأي مدة بأي احجام ترغب فيها (حجم اقصى 3.8 جيجابايت في نظام Windows 7).
  • ينتج مقاطع بجودة 1080HD بمعدل 50 ميجابايت للثانية وهذا يترجم الي جودة عالية جداً.
  • يتسبب في اضعف تأثير ممكن على الاجهزة ولا يتطلب الكثير (10% تأثير كحد اقصى).
  • يدعم البطاقات منذ GTX 650 فما فوق، بينما بطاقات الاجهزة المحمولة غير مدعومة حتى هذه اللحظة للأسف.

لوحة المستخدم في ShadowPlay:

لنحلل لوحة المستخدم في ShadowPlay، والذي يمكنك رؤيتها عن طريق استدعاء البرنامج من Geforce Experience.

NVIDIA-Shadow-Play-2
NVIDIA-Shadow-Play-3
اول ما نراه هو تمتع الاداة بأسلوب (ثيم) Nvidia المميز والجذاب، وكأي جهاز يجب عليك الضغط على الزر الكبير لتشغيله ...

NVIDIA-Shadow-Play-4

وظائف واعدادات ShadowPlay:

NVIDIA-Shadow-Play-5

كل ما تحدثنا عنه من انظمة تسجيل مختلفة او تحكم كامل في جودة الصورة سيصبح موضع نقاش مفصل هنا، لنبدأ بالأنظمة التي يسجل بها البرنامج:
  • النظام اليدوي (Manual Mode): كما يوحي اسمه، فهو يسمح لك بالتسجيل بأي مدة ترغب بها، لن تطبق عليك مدة الـ20 دقيقة التي تتواجد في النظام التالي، كعادة هذه البرامج يجب عليك ان تحدد زراً لكي يبدأ وينهي التسجيل.
  • نظام Shadow: بعكس ما قد يطرأ في ذهنك فهو يسجل 20 دقيقة في كل مرة من اي جلسه لعب بشكل مستمر، لكن عند الضغط على زر معين فهو يقوم بتحديد زمن معين انت تحدده من مغامرتك ويقوم بأنتاجها في ملف فيديو عالي الجودة، باقي مدة التصوير يتم التخلي عنها.
  • نظام يدمج النظامين السابقين: حيث يمكنك استعمال اياً منهم ولكن كلاً منهم بزره الخاص الذي تحدده انت، يمكنك كذلك تشغيل النظامين معاً في نفس الوقت، وهذا يأتي بنا الي النقطة التالية، التسجيل مع ShadowPlay.

التسجيل مع ShadowPlay:

في كثير من الاوقات خاصة في البرامج منخفضة الجودة لا يمكنك معرفة اذا ما كان يتم التسجيل في وقت اللعب ام لا، هل ضغطت على الزر ام لا؟ ShadowPlay يقطع الشك باليقين حيث تظهر لك ايقونة صغيرة بالاسفل ناحية اليمين تطلعك اذا ما كان يتم التسجيل ام لا في اي نظام من الثلاثة الذين تحدثنا عنهم، وبعكس ما قد يطرأ على ذهنك فهي بعيدة كل البعد عن ازعاجك او حجب رؤيتك كما ترى.

NVIDIA-Shadow-Play-6

كما ان شكل الايقونة يتغير تلقائياً مع نوع النظام الذي تستعمله في التصوير، فمثلاً الصورة القادمة تمثل الايقونة اثناء التصوير في نظام Shadow Mode، والتي تليها التصوير في النظام اليدوي ...

NVIDIA-Shadow-Play-7
NVIDIA-Shadow-Play-8
 واذا رجعت الي لوحة المستخدم، يمكنك تحديد الوقت المناسب لك لأستخدامه في Shadow Mode، ايضاً تحديد الجودة كما تشاء ومعدل كل مستوى جودة كالتالي بالترتيب من المنخفض فالعالي: 15 ميجابايت، 22 ميجابايت، 50 ميجابايت بالثانية، او حتى تفعيل او تعطيل تسجيل صوت اللعبة، ربما تريد وضع اصواتك الخاصة فيما بعد، كل هذا يتضح لك من مجموعة الصور التالية لكل نقطة تحدثت عليها في هذين السطرين ...
NVIDIA-Shadow-Play-9
NVIDIA-Shadow-Play-10
NVIDIA-Shadow-Play-11

 بهذا اكون انتهيت من تحليل محتويات وتفاصيل لوحة المستخدم الخاصة بالبرنامج، يمكنك العبث كما تشاء والعثور على المزيج الذي تحبه من طرق التصوير التي يوفرها ShadowPlay، شخصياً افضل Manual Mode حيث معظم اصحاب قنوات الـ Youtube يقومون بأعادة منتجة المقاطع سواء لوضع مقدماتهم او لصقها بمقاطع اخرى لذلك لن يمثل نظام Shadow اهمية كبيرة، على الاقل ليس لهذا النوع من المستخدمين.

بالعودة الي اعدادت ShadowPlay الاخرى الموجودة في The Geforce Experience، يمكنك تحديد مكان ركن الايقونة من الاربعة اركان من الشاشة، وايضاً اختيار اماكن حفظ المقاطع والمفاتيح التي تريد تعيينها للوظائف المختلفة للتصوير كما ترى ...
NVIDIA-Shadow-Play-12
NVIDIA-Shadow-Play-13
يمكنك مشاهدة مقاطعك مرة اخرى بعد التسجيل بأستعمال اي مشغل فيديوهات لديك، Nvidia تنصح بـ Windows Media Player بشكل رسمي، حيث يدعم صيغة الملف ونوع تكويده بشكل كامل، بينما بعض المشغلات الاخرى مثل VLC قد تعرض صورة مشوشة او متقطعة للمقطع.

بالنسبة لما يدعمه او لا يدعمه من خصائص بطاقات نفيديا او الالعاب:

  • يدعم جميع الالعاب منذ التي تعمل على Direct X 9.0 حتى Direct X 11.
  • يدعم نظام SLI للبطاقات المتعددة، ولكن ستلاحظ تأثير سلبي اكثر وضوحاً على الاداء، وخاصة علي معدلات الاطارات العالية.
  • لا يدعم الألعاب في نظام النافذة اي يجب ان تشغل اللعبة الشاشة كاملة.
  • الدقة الاساسية التي يصور عليها هي 1080، اي دقة اقل او اكثر من هذه سوف يتم تعديلها تلقائياً الي دقة 1080HD لذلك يتوجب الحذر لمستخدمي الدقات المنخفضة حيث ستتأثر الجودة بشكل ملحوظ بسبب هذا.
  • ShadowPlay لا يدعم حالياً اياً من تقنية Surround او 3D Vision من NVIDIA، ولكنه قد يفعل في المستقبل.
  • الحجم القياسي للملف في دقيقة واحدة من التصوير هو 165 ميجابايت.

اداء ShadowPlay في العالم الواقعي:

كل ما سبق، يمكنك اعتباره تراهات، كم مرة يتم وضع كلام جميل على ورق، ثم يعود الامر بفشل ذريع يحرج الجميع، لكن هل ShadowPlay يفعل كما تسوق له Nvidia ؟
هذا كان ادائه على بطاقة GTX 780 Ti بشكل خاص:

NVIDIA-Shadow-Play-Chart-GTX 780 Ti
وسعياً لنتائج اكثر شمولاً، اثناء بحثي على اراء المستخدمين، وتجاربهم الشخصية التي بالطبع تفاوتت النتائج بينهم، ولا يوجد احد يتشابه مع اخر في نتائج الاداء، هذا بالطبع بسبب اختلاف اي جهازعن غيره حتى لو اختلاف طفيف، ولكن جئت لكم بمتوسط النتائج التي رأيتها، حيث بشكل رئيسي كان يكلف ShadowPlay من الاداء الثمين حوالي من 3 الي 10 اطارات كحد اقصى فقط، وهذا رائع، بل افضل مما سوق له المطورين، ليس في لعبة او اثنتين، بل تقريباً جميع الالعاب، وبالطبع كلما زادت قوة بطاقتك كلما رأيت فارق اقل واقل من اللعب اثناء التصوير من عدمه، كثير من المواقع تدعم هذا الكلام، مثل anandTech وغيرها من المواقع الموثوقة، على اي حال جمعت الارقام المتعددة ووضعت رسم بياني يلخص تجربة Shadowplay بشكل شبه دقيق، بقدر الامكان على اي حال، وهذا لكلاً من FX 8350 و i7 4770K وبالطبع تم استعمال بطاقات Nvidia ...

NVIDIA-Shadow-Play-Chart-FX8350
 
NVIDIA-Shadow-Play-Chart-i7



بالطبع هذه الارقام قد لا تمثل تجربتك الفعلية للبرنامج بل بالعكس مبالغ فيها كثيراً حيث يصل فرق الاداء بين عمله او لا على GTX 780 الي اربعة اطارات تقريباً، لكن هذه الاحصائيات عامة وتشمل العديد من الاجهزة فليست دقيقة، لكنها تحكي قصة ... ان هذا البرنامج يعمل كما ينبغي وكما تم التسويق له، اداة ابسط بكثير من نظيره Dxtory المتميز كذلك ولكنه معقد قليلاً خاصة ان كنت تبحث عن افضل النتائج، فعلاً صور الفوز مع ShadowPlay لأنك لن تعاني من انخفاض الاداء الذي بالتأكيد سيجلب لك الخسارة.

مواضيع ذات صلة

ShadowPlay وتصوير الفوز
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

اشترك لتعرف كل مواضيعنا الجديدة بالمدونة